كيف تعد سيرة ذاتية ناجحة؟

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

تعلم القواعد الأساسية

كيفية تحديد المحتويات المناسبة للسيرة الذاتية.

تجميع العناصر السبعة الأساسية لإنشاء سيرة ذاتية صحيحة.

كشف الغموض المحيط بكيفية كتابة واستخدام السير الذاتية.

تحتوي كافة السير الذاتية الناجحة على العديد من السمات والخصائص التي تتيح لها خدمة اهتماماتك واهتمامات أصحاب العمل. لمزيد من

التوضيح، تقوم السير الذاتية -بشكل واضح ومؤثر -بالربط بين شخصيتك وعاداتك وأسلوبك في العمل، بالإضافة إلى ما تستطيع تقديمه في مجال العمل بأفضل الطرق والأساليب المتبعة.

فهم الخصائص المميزة للسيرة الذاتية الناجحة

تمتلك السيرة الذاتية الناجحة أربع خصائص يساهم كل منها في تحقيق الانطباع الإيجابي الأول -بشكل مكتوب، كما تعتبر جميعها ضرورية لجعل مثل هذا الانطباع انطباعاً دائماً.

 

ترويج السيرة الذاتية لإنجازاتك

تقدم السيرة الذاتية الجيدة بالترويج لمؤهلاتك كموظف مرشح لوظيفة ما، وذلك عن طريق إبراز قدراتك وإنجازاتك. بمعنى آخر، تقوم بالتركيز على نجاحك الذي حققته في مجال عملك بالإضافة إلى الإسهامات التي قمت بها في الأعمال السابقة. على الرغم من ذلك، لا تعتبر سيرتك الذاتية مكاناً لتقديم معلومات إضافية (غير ضرورية)، أي أنه يجب عليك توفير تقرير شامل ودقيق لسجلك الوظيفي. تقوم السيرة الذاتية الجيدة بعرض المهام التي قمت بها والإسهامات التي قدمتها بعيداً من العبارات المتكررة والمملة مثل "لقد كنت مسئولاً عن عمل كذا وكذا... ". بإيجاز شديد، يعمل التنظيم الجيد لسيرتك الذاتية على تصويرك كشخص صاحب أفعال وليس مجرد أقوال. من ناحية أخرى, لا يفضل بعض الأشخاص الترويج لأنفسهم ومؤهلاتهم, على أية حال, تعد عملية التركيز على أفضل سماتك ومميزاتك من أفضل الطرق المتبعة لتميز ذاتك وسجلك الوظيفي عن الآخرين, حيث تنتج عن ذلك إعلام أصحاب العمل بتفهمك لما يطلبونه بالإضافة إلى قدرتك على  القيام به على أتم وجه في حالة تعيينك. 

 

دقة معلومات السيرة الذاتية

يجب أن تتسم السيرة الذاتية بالدقة حيث أنها تعرض سجلك الوظيفي بأفضل شكل ممكن عن طريق تحري الصدق والالتزام بالحقائق, وليس عن طريق العبارات والبيانات المضللة أو تزوير الحقائق أو المغالاة في توضيح إنجازاتك الوظيفية, يعلم العديد من أصحاب العمل أن هناك عدة سير ذاتية تحتوي على معلومات زائفة, ونتيجة لذلك, قام العديد من أصحاب العمل بأخذ الحذر في بعض الأمور مثل: التأكد من تواريخ التوظيف والمناصب الوظيفية السابقة والإنجازات التي تمت والتفاصيل الأخرى المعروضة في السيرة الذاتية, بوجه عام, يجب أن تعلم أنه لا يوجد سبب يستطيع القضاء على حلمك في الحصول على الوظيفة التي تريدها غير وجود بعض التزييف في سيرتك الذاتية, لذلك, لا داعي للمخاطرة وقم بالالتزام بالحقائق.

Add comment

Security code

Refresh