كيف تحدد نوع السيرة الذاتية الذي يناسبك؟

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

كيفية تحديد نوع السيرة الذاتية الملائم لك

عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن مؤهلاتك, يمكنك وقتها الاختيار من بين الأنواع المختلفة والمتعددة للسير الذاتية بما يتناسب مع مجال تخصصك. تمتلك الأنواع الثلاثة شائعة الاستخدام العديد من المزايا والمساوئ في الوقت ذاته, على الرغم من ذلك, لن تجد أي تنسيق أو طريقة إعداد أخرى تعمل على خدمة اهتمامات جميع الأشخاص سواها, بناء على ذلك, يعتبر الاختبار الأمثل للنوع المناسب من السير الذاتية هو أفضل

وسيلة للتوافق مع الظروف المحيطة بشتى أنواعها. 

مقارنة بين الأنواع الثلاثة المختلفة للسير الذاتية 

يوضح الجدول (3-1) ملخصاً للفروق الأساسية بين الأنواع الثلاثة الرئيسية للسير الذاتية. 

الجدول (3-1) يوضح سمات وخصائص الأنواع الثلاثة المختلفة للسير الذاتية

النوع السمات
السيرة الذاتية الزمنية تقوم بتنسيق البيانات الوظيفية وفقاً للترتيب الزمني بدءاً من الأحدث حتى الأقدم.تقوم بتحديد المناصب الوظيفية التي التحقت بها وفقاً لأسمائها وأسماء أصحاب العمل وموقعها وتواريخ تعيينك بها.تقوم بتوفير عرض موجز حول إنجازاتك في كل وظيفة توليتها.
السيرة الذاتية الوظيفية تقوم بتنسيق البيانات الوظيفية وفقاً لمستوى قدراتك ومؤهلاتك بدءاً من أعلى الكفاءات وانتهاءاً بأقلها.تقوم بتوضيح مستوى خبرتك بعرض أمثلة لمواقف معينة أبديت فيها كفاءتك ومهاراتك في مجال تخصصك.
السيرة الذاتية الزمنية الوظيفية تتضمن ملخصاً زمنياً لخبرتك العملية بالإضافة إلى تقرير حول خبراتك الوظيفية.يقوم الملخص الزمني بإدراج اسم كل منصب وظيفي قمت بتوليه واسم وموقع صاحب العمل بالإضافة إلى تواريخ تعيينك. على الجاني الآخر, يعرض التقرير الوظيفي مستوى خبرتك في المهارات المحددة, وذلك عن طريق توضيح المواقف التي قمت فيها بالاستفادة من مثل تلك الخبرات في العمل.

في الغالب الأعم, تتجلى تلك الفروق في الجزء الخاص بعرض الخبرات داخل سيرتك الذاتية, من ناحية أخرى, لا تمتلك مثل تلك الفروق تأثيراً كبيراً على وضع ومحتويات الأجزاء الأخرى الموجودة داخل سيرتك الذاتية, لمزيد من التوضيح تؤثر تلك الفروق بشكل واضح على نوع المعلومات وأولويات عرضها. وبالتالي, تمنح تلك العوامل تنسيقاً مميزاً لكل سيرة ذاتية من حيث الانطباع الناتج والضوابط وفقاً لما يوفره كل نوع من مميزات لمستخدمه بشكل فعال. 

Add comment

Security code

Refresh