الدراسة في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي تستوجب الحذر و الالتزام

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

تعتمد الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي استخدام أرقى المنهجيات و أدوات و تقنيات التعليم التفاعلي الإيجابي في المملكة المتحدة ،  و ذلك بعد أن تم تدقيق و تطوير و مراجعة كافة المقررات الدراسية الخاصة بجميع البرامج التي تنفذها الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي باستمرار و ذلك حرصاً على تقديم أحدث المعارف العلمية وفق المعايير المعاصرة و الحديثة المعتمدة في بريطانيا.

 

و بغرض تفادي الوقوع في أي مخالفة أو سوء فهم أو ما إلى ذلك فقد أشارت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي أن جميع المعلومات التي يشار إليها على صفحات موقع الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي هي المعلومات التي يجب أن يستند عليها المتقدم. و هي المعلومات الوحيدة التي تكون إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي مسؤولة عن صحتها و دقتها و سلامتها الكاملة. وسوى ذلك فهي غير مسؤولة عنه على الإطلاق. و في حال تلمس إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التسرع و عدم التفهم الكامل لنظام التعلم عن بعد و التعليم المفتوح و الدراسة بالانتساب الذي تعتمده لدى أي متقدم فإنها تقوم بإرسال اعتذار عن قبول طلبه للدراسة فيها تلافياً لأي سوء فهم من الممكن حصوله جراء تسرع الطالب و عدم تفهمه لآليات و نظام التعلم عن بعد و التعليم المفتوح و الدراسة بالانتساب في المملكة المتحدة و الذي تعتبر الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي من رواده الأساسيين على المستوى المحلي في بريطانيا و على المستوى العالمي.


وقد أصاغت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي عدة قواعد و أحكام للانضمام إلى المجتمع الطلابي بالأكاديمية العربية البريطانية قد يتعسر على البعض قبولها، فأهمها مثلاً تشترط إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي أن يتم تواصل المتقدم أو الطالب المسجل عبر ملف التسجيل الإلكتروني وليس عبر الهاتف حيث يقدم ملف التسجيل الإلكتروني الذي تتبناه الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي قفزة نوعية في ميدان التواصل الإلكتروني مع المتقدمين عبر شبكة الإنترنت حيث يمثل حيزاً لتدوين كافة المراسلات بين المتقدم أو الطالب وإدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ويمثل توثيقاً لكافة المعلومات التي تم تقديمها للطالب من قبل إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، مما يوفر عليه الجهد لاحقاً في الوصول إليها ، و يتلافى بنسبة كبيرة أي احتمال لسوء التأويل أو سوء الفهم الناجم عن التواصل عبر الهاتف والذي قد يكون لأسباب متعددة منها جودة الاتصال الهاتفي واختلاف اللهجات العربية ومدلولات المصطلحات الخاصة بالتعليم عن بعد و التعليم المفتوح و الدراسة بالانتساب بين عدد من الدول العربية. ولذلك تؤكد إدارة الأكاديمية العربية البريطانية على أهمية تواصل المتقدمين والطلاب المسجلين معها من خلال ملف التسجيل الإلكتروني الخاص بكل متقدم حصراً.

 

و هناك أيضاً البعض الذي يظن أن المعرفة البسيطة باللغة الإنجليزية كفيلة بإيصال أفكارهم من خلالها، ولكن الحقيقة غير ذلك حيث أن اللغة الإنجليزية غير المتمكنة تسيء في حال استخدامها لطرح استفسارات الطالب، و التي قد تعطي معنى مشوشاً أو منقوصاً عن استفسار الطالب. وفي هذه الحالة يتم الرد على الطالب باللغة العربية حيث أنه في حال حصوله على الرد باللغة الإنجليزية فهو لن يتمكن من تفهم ذلك الرد على الأغلب ومما سيشكل هدراً للوقت الثمين لإدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.


كما أنه أحياناً قد يتم رفض طلب بعض المتقدمين للتسجيل و في معظم الأحوال يكون سبب الرفض عدم وجود شواغر للجنسية التي ينتمي إليها المتقدم حيث تلتزم إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بقبول عدد محدود جداً من الطلاب من كل جنسية عربية في كل تخصص و ذلك للالتزام بأرقى معاير جودة التعليم المفتوح المتعارف عليهما في المملكة المتحدة. أو عدم التزام الطالب بتقديم وثائق صحيحة و سليمة و كاملة تلبي متطلبات التسجيل في برنامجه الدراسي. أو عدم التزام المتقدم بشروط التواصل اللائق تماماً مع إدارة قسم القبول في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.

 

حيث يظن بعض المتقدمين بان امتلاكهم للقدرة المادية على سداد رسوم التسجيل كفيل بحصولهم على القبول للدراسة في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بغض النظر عن أي أسلوب غير لائق لتواصلهم مع إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، و حقيقة الأمر هو عكس ذلك تماماً حيث أن إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي تحتفظ بسياسة عالية الرهافة في انتقاء أفضل نوعية من الطلاب على المستويات السلوكية و الأخلاقية و العلمية و ترفض أي طلب من أي متقدم يخفق في تلبية تلك المتطلبات.


ومن أهم التسهيلات التي تقدمها الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي أن الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي تعمل وفق نظام التعليم المفتوح و الدراسة بالانتساب في المملكة المتحدة والذي يتيح للطالب التسجيل فيه في أي وقت من السنة دون أن يكون مقيداً بفصول تقليدية ثابتة أو مواعيد محددة للتسجيل. كما يستطيع الطالب بعد إتمامه لأي من برامج التعليم عن بعد و التعليم المفتوح التي تقدمها الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الانتقال لمتابعة تحصيله العلمي في أي جامعة تقليدية بريطانية بعد تلبيته لشروط القبول الخاصة في الجامعة التي يود الانتقال إليها ، وخاصة فيما يتعلق بشرط إتقان اللغة الإنجليزية.


و ساعدت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي خريجيها بأن لا يكتب في شهادة الطالب بأن دراسته تمت بطريقة التعلم عن بعد و التعليم المفتوح و الدراسة بالانتساب على الإطلاق. حيث أن القيمة الأكاديمية للمؤهل العلمي الذي يحصل عليه أي متخرج في بريطانيا هي بنفس القدر سواءً تم بطريقة التعلم عن بعد و التعليم المفتوح و الدراسة بالانتساب أو بطريقة التعليم التقليدي. و ذلك من الأعراف الثابتة في نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة .


 كما قامت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بالاهتمام بمشكلة  ارتباط المعرفة الواثقة باللغة الإنجليزية و كونها عائقاً أمام الشباب العربي الطموح للحصول على العلوم المتاحة باللغة الإنجليزية فقط، و لذلك أثمرت الجهود الدؤوبة المبذولة لتعريب و ترجمة البرامج الدراسية البريطانية تحت إشراف نخبة من المترجمين الأكثر خبرة في مجال التعريب لتقديم تلك البرامج بلغة عربية ناصعة تمكن جميع الطلاب الراغبين من تجاوز عائق المعرفة المتميزة و الواثقة باللغة  الإنجليزية و التي كانت شرطاً ضرورياً للتحصيل العلمي من بريطانيا قبل انطلاق الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.


ولم تقف هنا فقط، بل أن الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي قدمت العديد و العديد من المزايا الأخرى للدراسة بها بشرط الالتزام بقواعد و أحكام التسجيل بالأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي و التي يمكن لأي متقدم الحصول على تصور كامل لها من خلال الاطلاع على الموقع الإلكتروني و خاصة روابط شروط التسجيل و الإجابة على أسئلة متكررة و ما إلى ذلك من صفحات هامة متاحة على الموقع الإلكتروني بكل وضوح و شفافية .

 

خديجة عبد الله

Comments  

0 #4 رهف عبد الله
Quoting eva:
ماهي تخصصات موجودة لدراسة دكتوراه ؟ وهل هناك سن محدد؟

في موقعهم على الإنترنت بجاوبو على أي سؤال
Quote
+1 #3 eva
ماهي تخصصات موجودة لدراسة دكتوراه ؟ وهل هناك سن محدد؟
Quote
+2 #2 معتز عبد المهيمن
Quoting Jwan taher:
ماهي شروط الانتساب للجامعه وماهي التخصصات


إن موقع اﻷكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على الانترنت هو المرجع الوحيد لمعرفة شروط و طريقة التسجيل كما فيه الشرح الوافي لكل التخصصات و البرامج الدراسية التي تقدمها اﻷكاديمية كما يوجد ساحة مفتوحة مخصصة لطرح اﻷسئلة و النقاشات http://abahe.co.uk
مع التمنيات للجميع بالتوفيق و النجاح
Quote
+3 #1 Jwan taher
ماهي شروط الانتساب للجامعه وماهي التخصصات
Quote

Add comment

Security code

Refresh